الجمعة، 29 نوفمبر 2013

سلسلة بشرية لآلاف المواطنين في أهواز احتجاجا على مشروع لاشعبي لتوجيه مياه نهر كارون

من خلال تشكيل سلسلة بشرية على امتداد نهر كارون ، جدد آلاف المواطنين في أهواز عصر يوم الخميس احتجاجهم على مشروع نظام الملالي لنقل مياه نهر كارون مما عرض النهر للجفاف. المحتجون يؤكدون وبهذا المشروع المدمر أن خوزستان ستتعرض قريبا للجفاف ولن تبقى منها الا صحراء. عناصر قوى الأمن وخوفا من اتساع نطاق هذا الحراك الشعبي داهمت السلسلة البشرية واعتدت على المواطنين بالضرب والشتم واعتقلت آعدادا منهم.
وبحسب مشروع نظام الملالي لتوجيه مياه نهر كارون الى المحافاظات المركزية للبلاد من المقررأن يتم نقل 1200 مليون متر مكعب من مياه نهر كارون سنويا الى هذه المناطق. ان هذه العملية ستقلل بشكل كبير من منسوب الأنهار التي تصب الى سهل محافظة خوزستان والخليج. كما ان هذا المشروع الذي يؤمن مصالح قوات الحرس تحت ذريعة ايصال المياه الى سائر مناطق البلاد سيحول أكثر مناطق ايران خصبا الى منطقة قاحلة. 

والآن مع توجيه قسم من مياه كارون قد انخفض منسوب مياه نهر كارون في منطقة أهواز الى ما معدله أقل من متر كما أصبحت المياه مالحة جدا. كما ان قسما كبيرا من الاراضي الخصبة في المحافظة غير قابلة للاستخدام والكثير من المزارعين أصبحوا عاطلين عن العمل وهاجروا الى المدن. 

ان خسائر هذا المشروع المدمر كبير الى درجة حيث أكد نواب برلمان الملالي وخوفا من عصيان مدني في خوزستان أن «توجيه مياه كارون الى محافظات أخرى سيؤدي الى تدمير محافظة خوزستان».

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية – باريس
29 تشرين الثاني / نوفمبر 2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق